تقنية الطباعة من السحاب من جوجل cloud printing by google

cloud print
مع كل يوم جديد نتقدم مئات الخطوات نحو التطور لتظهر تقنيات لم تكن ممكنة في الماضي ، فمثلاً من منا قد وجد مقالاً ( صفحة أو عدة صفحات ) بالإنترنت يرغب بطباعته ولكنه يستخدم هاتفه الذكي أو التابلت عوضاً عن الكمبيوتر لماذا يحصل هذا ؟

لأن عدد من يستخدمون الأجهزة المتنقلة في تصفح الويب في إزدياد دائم ، ويبدو من المزعج فعلاً الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي المربوط بالطابعة ثم تصفح الموقع مرة أخرى وطباعته ، هذا الأمر يضيع الوقت وخوصوصاً إذا كنت عزيزي القارئ كثير التنقل ولست في المنزل فما الحل ياترى ؟

برزت عدة حلول لمواجهة المشكلة ، وكان أفضلها جعل الطابعات تتصل مباشرة على الويب ولكن هذه التقنية معروفة لدى الشركات منذ فترة وكانت مكلفة بالنسبة للمستخدم العادي إذ إنها تحتاج إلى طابعة ذات عتاد خاص وأجهزة خوادم طباعة وإمكانيات متخصصي الشبكات والبرمجة ، وظل الأمر محتكراً في قطاع الأعمال فقط ، ولكن برزت شركة Google بحل ذو مسارين يجعل من أي طابعة مهما كان نوعها سواء قديمة الطراز أو حديثة أن تستفيد من تقنية الطباعة عن بعد أو ما يعرف بـ ((الطباعة عبر السحابة)) تضمن الإتصال بالطابعة من أي مكان في العالم بشكل مجاني شريطة وجود انترنت بين الطابعة ومن يريد الطباعة . فما هما المساران .

الطباعة من السحاب
أولاً : نبدأ بالمسار العادي ، وهي عبارة عن طابعة تقليدية ليس لها أي تقنية للإتصال بالإنترنت ، يمكن جعلها طابعة انترنت بكل سهولة فقط تأكد أن لديك حساب في Gmail أولاً ومتصفح Chrome ثانياً ثم كمبيوتر متصل بالإنترنت موصول به الطابعة ثالثاً

تقوم تسجيل الدخول لحسابك على الكروم عبر حساب الـ Gmail ثم الدخول على صفحة الإعدادات في أقصى يسار المتصفح حسب الانجليزية والعكس بالعربية للمتصفح ثم اختيار اعدادات متقدمة تجد خاصية الطباعة عبر السحاب بمجرد النقر عليها تظهر لك كل الطابعات المرتبطة بالكمبوتر ويمكنك حينها من اختيار الطابعة التي ترغب بأن تكون متصلة عبر السحاب وهناك خيار لإضافة أي طابعة جديدة تضاف مستقبلاً لتكون متوفرة على السحابة مباشرة.

( تحتاج إلى تطبيق خاص على أجهزة الهواتف الذكية والتابلت موجودة بنهاية المقال ، بالإضافة إلى استخدام نفس حساب الجيميل للتمكن من الاتصال بالطابعة وأمر آخر يجب أن يكون الكمبيوتر في وضع التشغيل ومتصل بالإنترنت ) .

كما تلاحظ ما يعيب هذا المسار هو ضرورة كون الكمبيوتر في وضع التشغيل بشكل دائم واتصال بالإنترنت .

ثانياً : المسار المتطور ، أصبحت الطابعات التي تتصل بالإنترنت عبر تقنية (WIFI) تباع بأسعار مناسبة و في متناول الجميع و أحد أفضل هذه الطابعات هي طابعات شركة HP العريقة والغنية عن التعريف و التي تملك تقنية e-print يمكنك من خلالها عمل إيميل فريد خاص للطابعة وإرسال أي طباعة عبر إرسال رسالة الإيميل وتقوم الطابعة بتنفيذ الأمر كمن يرسل رسالة فاكس ، يعيبها أنك لا تستطيع أن تتحكم بخصائص الطباعة بل ترسل والطابعة تنفذ من هناك. أصبحت التقنية تفتقد إلى المرونة والتحكم وقد يتعرف أحدهم على عنوان إيميل الطابعة ويقوم بإرسال وابل من أوامر الطباعة مثل الرسائل الغير مرغوب فيها (Spam) التي تؤدي في النهاية إلى استهلاك الحبر الموجود في الطابعة .

نصل الآن إلى الطريقة :

1. نقوم بربط الطابعة عبر واجهة اللمس الموجودة فيه للإتصال بالمودم

2. تفعيل خاصية eprint عادة تكون هناك إضافة في الطابعة عند التفعيل تطلب منك الطابعة إضافة عنوان إيميل منتهي بـ hpeprint@ أي إسم متاح ، المرجعة دليل المستخدم المرفق مع الطابعة .

3. القيام بنفس الإجراءات الموجودة في المسار العادي ، ولكن الفرق هنا بأنك لن تحتاج إلى جعل الكمبيوتر يعمل بشكل دائم لأنه بمجرد إضافتك للطابعة تكون الطابعة متصلة عبر الويب ونظام قوقل يقوم بربط الطابعة بشكل أتوماتيكي بعد ذلك بدون الحاجة للكمبيوتر بل حتى لا يشترط أن تكون متصلة بنفس الشبكة فأي شبكة متصلة بالنت تفي بالغرض .

وهذا يجعل الطباعة سهلة جداً وكأنت تطبع من طابعة متصلة بشكل مباشر على جهازك لمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على الموقع الرسمي للخدمة : http://www.google.com.sa/cloudprint/learn

روابط البرامج المعتمدة لجميع أنواع الأجهزة : http://www.google.com.sa/cloudprint/learn/apps.html

طبعاً الروابط باللغة العربية يمكنك تغيير اللغة .

أضف تعليق